التعامل مع شكاوى العملاء Secrets

Wiki Article



بوقنجاني جناة، معالجة الشكاوى الناتجة عن فشل الخدمة وأثرها على ولاء العملاء ( دراسة حالة مؤسسة الهاتف النقال موبيلس)

تسجيل كل شكوى بشكل منهجي وتحليلها للأنماط. استخدم هذه البيانات لتحديد المشكلات أو الاتجاهات الشائعة التي تتطلب الاهتمام. يتيح التحليل المنتظم لاتجاهات الشكوى تحديد المشكلات المتكررة وحلها بشكل استباقي.

يتطلب التعامل مع شكاوى العملاء اتباع نهج منهجي ولطيف يعمل على حل المشكلة العاجلة ويحصد أيضًا رؤى قيمة لإجراء تحسينات على المدى الطويل.

تساهم هذه القنوات في توفير وسائل متعددة للعملاء للتواصل مع الشركة والحصول على الدعم، ومنها البريد الإلكتروني، والهاتف، ووسائل التواصل الاجتماعي، والدردشة المباشرة على الإنترنت.

يشير حل الشكاوى إلى العملية التي يتم فيها الاعتراف بالشكاوى ، وتتفق الأطراف المعنية على نهاية مقبولة للموقف.

على سبيل المثال، يتم إبلاغ العميل على الفور بتأخير تسليم الطلب من خلال جدول زمني محدث وعرض لخصم الشراء المستقبلي. ستحول التجربة السلبية المحتملة إلى فرصة للمشاركة المستقبلية.

استخدم هذا الإجراء لحل شكاوى العملاء لتحديد سبب النقد الذي تلقيته ومعالجة المشكلة للحفاظ على العميل.

يجوز للمستهلك تقديم شكوى للموظفين إذا كانوا غير راضين عن الموظف. عندما يشتكي المستهلك من موظف ، اطلب التفاصيل.

وإذا كانت هذه الشكاوى لديها العديد من المؤيدين، فسرعان ما ستنتشر على نطاق أوسع وقد تهدد سمعة العلامة التجارية كلها.  هكذا هي قوة خدمة العملاء لدى المؤسسات، وهكذا يجب على الحفاظ على جودتها، فإذا لم تكن متأكدًا من هذه النقطة بعد، فإليك أحدث الإحصائيات التي تناقش نتيجة التعامل مع شكاوى العملاء وتأثيرها على النشاط التجاري للمؤسسات ونموه: 

يعد تتبع وتحليل شكاوى العملاء أمرًا بالغ الأهمية. وذلك لأنه يوفر رؤى حول المشكلات الشائعة، ويساعد في تحديد الأنماط، ويبلغ التحسينات في المنتجات والخدمات والعمليات.

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها مديرو الشركات هو التدخل في المهام التي يقوم بها مسؤول خدمة العملاء والتنازل من أجل إرضاء العميل.  نعم، هذه الطريقة تساهم في الحفاظ على العميل المستهدف، لكنها من ناحية تساهم في خسارة عامل مجتهد أيضًا؛ فعندما يتمسك موظف بالسياسات التي تضعها المؤسسة في عملية البيع ويحاول جاهدًا أن يقنع العميل المستهدف بها رافضًا أي تنازلات، ثم يقوم المدير بتقديم التنازل وإظهار الموظف بصورة هشة أمام العميل، فهو بذلك يهز ثقة الموظف في مقدار السلطة والصلاحيات المتاحة له، ومن ناحية يقول للعميل أن الحل الأسرع للحصول على إمتيازات هو باللجوء إلى المدير مباشرة.

اعداد الخطط التدريبية للشركات وتحديد الاحتياجات التدريبية

يشتكي العديد من العملاء في حالة ما إذا لم يرق المنتج لمستوى تطلعاتهم أو بسبب تأخير في عملية توصيله أو عدم وضوح في طريقة التعامل معه، نور الامارات وهو ما يسهل تجنبه من البداية عن طريق وضوح التعليمات المتعلقة باستخدام المنتج، ومنح المندوبين وقت مناسب للتوصيل، وكذلك تقديم المنتج بشكل جذاب لكن بصورة تناسب ما يقدمه فعلًا من خدمات وليس ما نحاول اصطياد العملاء به. 

تنشأ قضايا. يحكم عليك الناس على مدى صدقك في التعرف عليهم ومعاملتهم.

Report this wiki page